اضرار مادة الفلوريد فى معجون الاسنان على صحة الانسان - حياه نيوز | Haya News اضرار مادة الفلوريد فى معجون الاسنان على صحة الانسان

اضرار مادة الفلوريد فى معجون الاسنان على صحة الانسان

 تحتوى غالب التركبيات الخاصة بمعجون الاسنان على مادة الفلوريد وهى المادة الفعالة فى محاربة ومكافحة التسوس فهل مادة الفلوريد مخاطر على صحة الاسنان كما يدعى بعض المشككين ؟

مادة الفلوريد تحل محل المعادن المفقودة عند حدوث التسوس كما تعمل على تقوية طبقة المينا فى الاسنان .

هل مادة الفلوريد تؤذى الاسنان .


الاستخدام الاشهر لمادة الفلوريد 

يعد الاستخدم الاشهر لمادة الفلوريد فى تركيب معاجين الاسنان وهو مركب كيميائى لا يتواجد غالبا فى الشكل النقى ولكنه سريع التفاعل مع عناصر اخرى او مواد كيميائة اخرى مثل فلوريد الصوديوم .

الفلوريد يعد العنصر الاساسى الذى يعمل على بناء العظام والاسنان كما ورد فى موقع الصحة الالمانى " ماى لايف " وهو من اكبر المواقع المهتمه بالصحة .

ويعمل عنصر الفلورين على مكافحة البكتريا المتسسببة فى التسوس داخل الفم كما انه ينتج حمض يعمل على تسريع عملية دمج مينا الاسنان مع فوسفات الكالسيوم الناتج من اللعاب وهذا ما يحرم البكتريا من زيادة تجاويف المسام فى الاسنان.

هل مادة الفلوريد تؤذى الاسنان .

بحسب تصريح لطبيب الاسنان شتيفان تسيمر قال " ان الفلوريد هو العامل الاساسى فى عملية منع التسوس " وقد اكد ان هناك 300 دراسة اثبتت فاعلية المعاجين الاسنان التى تحتوى على الفلوريد وحدها عن المعاجين الخاليه منه بنسبة 30 % فى منع التسوس.

هل الفلوريد مادة سامه ؟

يحذر الكثير من الخبراء فى مجال الصحة العامة من الخلط بين مادة الفلور ومادة الفلوريد لتشابه نطق الكلمتين حيث ان مادة الفلور مادة سامة  وكن الفلوريد مادة غير سامه على للانسان ولها جدواها فى معالجة مكافحة التسوس.


إرسال تعليق

أحدث أقدم