بحث عالمى للعالم المصرى "عصام حجى " عن اثار سد النهضة خلال اعوام الملىء على مصر - حياه نيوز | Haya News بحث عالمى للعالم المصرى "عصام حجى " عن اثار سد النهضة خلال اعوام الملىء على مصر

بحث عالمى للعالم المصرى "عصام حجى " عن اثار سد النهضة خلال اعوام الملىء على مصر

 عصام حجى عبر الفيس بوك :

بحثنا المنشور اليوم في مجلة Environmental Research Letters العريقة، المعروفة كمرجعية في النشر بأعلى معايير التحكيم العلمية والاكثر حيادية في مجال القضايا البيئية الحساسة، عن أثار سد النهضة على موازنة مصر المائية في خلال اعوام الملئ. الاثار المتوقعة على مصر في حالة عدم معالجة العجز والوصول لاتفاق مشترك لخطة التخزين: 




اثار المترتبة على ملىء سد النهضة خلال الاعوام القادمة تظهر جليا من خلال الصور  الايضاحية  التى نشرت فى البحث وهذه بعض منها 




تتمثل الاثار واالمخاطر فى التالى :

1. تراجع الرقعة الزراعية بنسبة قد تصل الى 72٪

2. وصول معدل البطالة الى نسبة قد تصل الى 25٪

3. انخفاض الناتج القومي للفرد بنسبة قد تصل الى 8٪

4. عجز مائي متوسط يقارب 31 مليار متر مكعب سنويا (40٪ من الموازنة المائية الحالية لمصر).

5. البحث يقيم فاعلية الحلول المقترحة لسد العجز المنتظر ومنهم مخزون السد العالي و اعادة تدوير المياه و تطوير وسائل الري و المياه الجوفية.

ستتخطى مصر هذه الازمة ولكن بثمن باهض سيجعلها أكثر هشاشة أمام أزمات مائية و بيئية أخرى تلوح في أفق قريب.

المستثمرون المتعطشون للربح السريع والذين يقفون وراء هذا المشروع لأنتاج طاقة لها العديد من البدائل على حسب نهر ليس له بديل، مسؤولون مسؤولية تامة عن الكارثة التي يمكن أن تحل ليس فقط بمصر بل بكل المنطقة علاوة عن تدمير نهر هو مهد الحضارة الانسانية و إرث للبشرية جمعاء.

لقراءة البحث بالكامل من خلال مجلة الابحاث:

https://iopscience.iop.org/article/10.1088/1748-9326/ac0ac9

المصدر : صفحة عصام حجى على الفيس بوك

إرسال تعليق

أحدث أقدم